السبت، 7 يوليو 2012

نعم المواطنون يستاهلوا الاف المنازل ، ولكن .



اولاً الف شكر لشوخنا الكرام و لاصحاب القرار على توصياتهم وأوامرهم بستعجال الجهات المتخصصة في انشاء الفلل للمواطنين بالبر الرئيسي لامارة أبوظبي، وبدون مجاملة هذه امور ملموسة للجميع .

ولكن انا استغرب الجهات (الفنية) المتابعة لهذه الاوامر السامية، عندما تنشيء المشاريع الاسكانية تتناسى الخدمات الجاذبة لتلك المشاريع، والصورة المرفقة مع هذا الموضوع تشرح لكم الواقع المر، لماذا هو واقع مر ؟، لانه بكل بساطة ليس بجاذب ، والاسباب هي افتقاد المدارس على مختلف درجاتها والعيادات الطبية والاسواق والجمعيات التعاونية، والخدمات الضرورية على مختلف انواعها .

 كما تروا بالصورة مشروع المدينة على وشك الانتهاء ، وليس به مدارس او عيادات او اسواق، نحن نعلم بأن هذه المساكن ستسلم للمواطنين بمجرد الانتهاء من الانشاءات، ولكن مشروع مدرسة يحتاج الى سنتان الى ثلاث سنوات للاكتمال، ونفس الشيء للعيادات والاسواق، يعني لو سكن احد المواطنين بتلك المساكن ولدية ثمانية الى عشرة من الابناء ، كيف سيستقر بتلك المدينة الجديدة؟؟!! .

اتمنى عندما يصدر مخطط لانشاء مدينة تبدا فوراً الجهات المسئولة بالمدارس والعيادات والاسواق والخدمات الاخرى من مراكز شرطة ومكاتب بريد وسكن للمعلمين وللدكاترة والاطقم الطبية في تلك المدن ، وليس العكس .

مثال على ذلك، كم مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية ورياض اطفال والعيادات الطبية بالمناطق المسكونة حالياً، مثل خليفة أ وخليفة ب ومحمد بن زايد ومجمعات السكانية بجزيرة السعديات والمناطق المجاورة لها التي تم اسكانها من قبل المواطنين، والاحياء السكانية على طريق سويحان بمختلف مواقعها ، وهي شبه مهجورة الان، كل هذه المشاريع لن تكون جاذبة بدون الخدمات اولاً، سياسة اسكات الافواه المطالبة بالسكن بالخطط العشوائية والكمية لن تفيد أحد لا المواطن ولا الحكومة ، بل هي خسائر فادحة وتبذير للاموال .

الغريب في العملية بأن الصورة غير واضحة للجهات المسئولة الفنية، عند وضع دراسة جدوى للمشاريع لا يؤخذ بها بشكل مترتب، مثلاً المدارس والعيادات والاسواق تنشاء اولاً، لانها تستغرق وقت طويل من الانشاء، وبعد انتصاف عملية الانشاء هذه تبدا المرحلة الاخرى وهي الطرق والخدمات المصاحبة وبعد كل هذه تباشر عملية انشاء المساكن، فقط القليل من الفكير رحمكم الله .

 اتمنى على من يهمه الامر بسرعة المباشرة في التحقيق، صراحةً لانود ان تزيد المدن المهجورة، ولانود خسارة المليارات من الدراهم، مستحيل ان لايفكروا المهندسين بهذه البديهيات، الا انكانوا مشغولين بأمور أخرى لايعلم الا الله بها .

 مختصر مفيد للفنيين القائمين على هذه المشاريع، عندما توضع الخطط او المخطط الرئيسي للمدينة الجديدة (البريسبكتف) يرجى وضع ارقام من واحد الى خمسة، الدالة على اولوية الانشاء ، (1) للمدارس والعيادات والاسواق ومخفر الشرطة الانشاء قبل بسنتان كمدة زمنية، (2) الطرق وارصفتها و المجاري والمياة والاتصالات والمساجد قبل انشاء المساكن بسنة زمنية، (3) مرحلة انشاء المساكن، (4) مرحلة انشاء الحدائق والملاعب بكل زاوية مجمع سكني (بلوك)، (5) دعوة الجمعيات التعاونية لبدء تشغيل الاسواق، دعوة لتشغيل الاجهزة الطبية للعيادات واطقمها، وكذلك للشرطة على مختلف دوائرها واقسامها وعلى ان تحتوي على مراكز المرور كاملة ومجهزة للترخيص المركبات وفحصها، وذلك للتخفيف على مراكز المرور المحدوده، ومن ثم ندعوا المواطنين لستلام منازلهم ، وكان الله غفوراً رحيماً .

شيء عجيب !!؟؟، الا يفكروا المهندسين بهذا الشكل او الطريقة ؟؟!! .


بن مهاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق