الجمعة، 18 مايو 2012

قصص المجلس - 1

عند الساعه الخامسة والنصف مساءً، يتجمع الاصدقاء بالمجلس ويبدا نشاط محي الدين بصف دلال القهوة والشاي والشاي بالحليب، نوعان هناك شاي بالحليب وهناك شاي بالحليب مركز ، حسب توصيات الاصدقاء واذواقهم، ويدور ويلف مرتان بالمدخن لتلطيف المجلس بالروائح المحلية حسب الاوامر الثابتة لدية يومياً، وتأتي قافلة الفواكة وما بينها من مطبخ البيت ، القيمات وبلاليط وما يتوفر من رافعات الضغط وزايدات السكر .

المجلس يحتوي على كل ما يخطر على بال الزائر من مجلات وكتب وجرائد يوميه بمكتبتة قبل غرفة الطعام، محي الدين يعمل بالمجلس لاكثر من عشر سنوات والى الان لايعرف تشغيل التلفزيون .

هناك وجوه تأتي بشكل دائم سوا كان صاحب المنزل بالمنزل او لا، وبرنامجها معروف التلفاز والهبش من الصواني والتحنحن ، والشاي، طبعاً كلهم أصدقاء، منهم منهو متخصص بالنكت، وهناك القافل والمنكت علية، وغيرهم منهو متخصص في الانتقاد للقرارات الحكومية الجديده، وصاحب الكرة والدوري وكاره لحكام الفوتبول المحليين، بأنهم غير منصفين اندية ابوظبي، ولهذه الاسباب تم انشاء محكمة رياضية ، ولكن اغلبهم زملاء دراسة وتمتد معرفتهم ببعضهم بعض الى اكثر من ثلاثين سنة، ولكل واحد منهم أكثر من خمسة ابناء، وبعضهم من هو متقاعد والبعض الاخر لايزال على رأس عملة، ولكن اغلبهم أصحاب ثقافة عالية جداً تقريباً في كل شيء، يعني يحسبونها بالمنطق او بالحسبة الرياضية، يعني رياضيات وليست رياضة، وهناك المتخصص بالقانون وفقراتة وينتقد دائماً المشرعين لبعض مواد القانون، ولكن لهدف الصالح العام طبعاً، وهناك من يقيس الامور بالمقياس الامريكي والاوربي في مستوى الخدمات المقدمة او المستقبلية .

مرات تتم دعوة بعض المسؤلين اصحاب بعض القرارات، وهم ايضاً معرفة ، لعمل شبه مناظرة بين جميع الاطراف، ولكن مناظرة ممتعه تتخللها بعض المواقف المضحكة، والانتقاد المباشر وكلها طبعاً لاهداف المصلحة العامة .

هناك ابو سالم الذي يتمتع بروح اجتماعية متطرفة قليلاً، المقصود بأجتماعية يعني من تزوج ومن طلق ومن اشتكت زوجته لامها عن حركات زوجها الخايسة معها، وانه دائماً مايرغب في تطبيق كل الطرق التي يراها بالتلفزيون ومحطاته المفضوحة، يعني من جماعة المدل ايج كرايسيس، يعني مشاكل انتصاف العمر، والخوف من فقدان المتعة، اذ اوصى الطبيب بالضحك نصف ساعة يومياً، مضمون بهذا المجلس ان تضحك أكثر من ساعتان كل يوم، وفي احدى المرات اتى احد الاصدقاء بكتاب المكمتراها الهندي الذي يحتوي على جميع الطرق التي يتوق لها ابوسالم ويتمناها، ابوسالم في الخمسين وزوجته في اواخر العشرين، يعني من الذين كانوا مترددين بالزواج . ولديه بكل جيب هناك شيء من المقويات، شيء صيني وشيء امريكي .

وفي بعض الاحيان يأتي زائر امريكي او اوربي، من المعارف القديمة، ياصديق دراسة او زميل عمل سابق، او أحد خبراء الاقتصاد، كما هي العادة، ومن خلال السوالف وبعض اللالفة والاجواء الحميمية، وبعد انتهاء المواضيع الرئيسية مثل السياسة والاقتصاد وغيرها، تأتي الامور الاجتماعية، وتنهال الاسئلة على هذا الامريكي المسكين (ايريك)، هو اشقر ريدنك، ودائماً ما تصل الاسئلة الى كيف تتم عملية القير فرند، وعندما تكون هذه الصداقة سارية المفعول؟ ماهي حدودها؟، وكيف كانت معك يا أريك، (أيريك اب لثلاثة ابناء) ، يرد ايريك بأن ليس هناك حدود ان كان التفاهم موجود، ويقول ابوسالم كيف انت لم تتزوجها بعد، اريك يقول صحيح ولكن لابد ان نعيش مع بعض لمدت سنه او اقل او اكثر الى ان نتمكن من تجهيز البيت، والحصول على الوظائف المناسبة وبعدها نذهب الى الخطوة التالية وهي الاعلان عن الزواج، هكذا تتم بثقافتنا (اور كلتشر). يرد ابو سالم يعني بأمكانك ان، ويتدخل ابو احمد لوضع نهاية لاسئلة ابوسالم المحرجة، والتي لن تصل الى اي نتيجة، يا بو سالم احرجتنا، غير الموضوع رجاءاً يقول ابو احمد . يقول ابو سالم يأ اخي الموضوع شيق واريد ان اصل مع اريك الى التفاصيل المملة، يرد ابو احمد على شأن خاطري اجلها الى بعد صلاة العشاء، يا بو سالم الكتاب الهندي عندك وفيه ثلاثمائة طريقة يقول ابو احمد، بس الله يخليك ودي اعرف الطريقة الامريكية كيف تتم، الكل يضحك عليك يابو سالم، بس توقف رجاءاً يكرر ابو احمد بكل جدية، فضحتنا .

يرد سيف بعد الصلاة، ياجماعة انتوا بتعشونا ولا نسري لبنات الشايب، محي الدين يقول العشاء جاهز، بو احمد يرد لدينا ضيوف، يعني دعونا نطلب العشاء من المطعم، ابوسالم يقول ودنا بعشاء خفيف، ايريك ؟ يسأل ابو احمد بماذا ترغب ان يكون العشاء اليوم؟، يرد اريك اني ساندويش، وبعد العشاء يقول ابو سالم عندي كلمة راس مع ايريك، بصوت خافت يقول ابوسالم لايريك انت معزوم عندي بالبيت غداً، لتكملة موضوع الغيرفرند .

قصص المجلس لن تنتهي ،،،،، بن مهاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق