الجمعة، 11 مايو 2012

مشورة بن مهاه تساهم بالتطوير للوطن


لدى أبوظبي الكثير من الشباب اللذين نعوّل عليهم بالمساهمات الايجابية للنهوظ بالاقتصاد والابتكار بافكار ايجابيه تخدم الوطن وتدعم مجهودات الحكومه، كما فعل اللذين من قبلهم.

عند عملي ببنك أبوظبي التجاري في سنة 2000 ، هناك الكثير من التجار الذين يقابلهم المصرفي بشكل يومي تقريباً، وكان لديهم بعض الشكاوي من حجم ميناء زايد في تلك الفترة، واستنتجت منهم بأن أبوظبي تحتاج الى ميناء كبير ومتخصص ومتطور ومرن كمواني بعض الامارات ودول الخليج .

وكنت مولعاً بمتابعت هكذا مواضيع، واعتبرها نوع من المشاركة الوطنية، واستمرت تراودني كيفية المساهمه في ايصال الفكرة للمسؤلين واصحاب القرار، ولكن كيف يصل اليهم  ، سألت أحد الاصدقاء عن كيفية ايصال فكرة اقتصادية للمسؤلين، قد ترى النور وقد تهمل ايضاً، قال صديقي في هذه الايام عليك بأرسالها الى الديوان او ديوان ولي العهد، وهناك اللجان المتخصصة قد تمر عليها او تناقشها مثل غيرها من الافكار .

ومتابع لمثل هذه الافكار الاقتصادية والتطويرية، قلتوتسائلت من قد يكون هناك كي ارسلها بأسمة، ويكون ذو منصب ، أبو أحمد - محمد البواردي ومع بعض الاتصالات عرفت بأن معالية لدية مكتب بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي بالدور الحادي عشر، فتوجهت الى هناك على امل مقابلتة، ولكن لم أجده وتقابلت مع سكرتيرته لا أذكر اسمها وكانت في اواخر الثلاثينيات من عمرها تقريباً، ولكن في قمة النشاط ، قالت أبو أحمد بمكتبه بالديوان،ولكن ماهو موضوعك؟ ، وشرحت لها الموضوع، وقالت ولا يهمك انا سأرسل الموضوع لمعالية بالديوان .

فحوى الموضوع : (تطوير المواني البحرية والمناطق الحرة بأبوظبي) .

بعد اكتمال الدراسات بشأن فكرة تغيير بعض المرافق الخدمية الاستراتيجية في أمارة أبوظبي وتأثيرها على الاوضاع الاقتصادية والخدمية والوصول بها الى المستويات العالمية للتحديات الكبيرة على المدى القريب والبعيد، تبين لنا ان الفكرة مقبوله وملحة أيضاً وواجب وطني وجديرة بالمتابعة الى ابعد من ذلك، لاسيما اذا علمنا بأن الاقتصاد العالمي والقائمين عليه يتابعون هذه التطورات الاستراتيجية والكبيرة باهتمام وتقدير كبيرين نظراً لما يتريب عليها من سمعة عالمية كبيرة لابوظبي وللقائمين على هذه التطورات الكبيرة الايجابية .

أرفع هذا الموضوع لسمو الشيخ سعيد بن زايد ال نهيان رئيس هيئة مواني أبوظبي في ذلك الزمن .

الموضوع : العمل على فكرة تغيير او نقل او انشاء ميناء بديل لميناء زايد الذي أدى واجباته المطلوبة في مرحلة زمنية معينة .

وتتلخص الفكرة في انشاء ميناء بديل كلياً وأن يكون مربوطاً باليابسة بأمارة أبوظبي حتى يتسنى لها التوسع في المستقبل. وأن لا تكون على جزيرة ومحدودة التوسع . كما يجب أن تكون بعيدة نسبيً عن المدن الرئيسية بالامارة .

تظهر الدراسة الجغرافية للامارة أن انسب المواقع لهذا المشروع هو منطقة غناضة . بحيث تمتد الى مناطق غنتوت المتأخمة للميناء الرئيسي والمنطقة الحرة بأمارة دبي . ويبرر ذلك الموقع بالربط بين المناطق الحرة في الامارتين حيث يعلم الجميع بأن منطقة جبل علي الحرة في توسع مستمر باتجاه سيح الشعيب والى العمق أيضاً .

وبعد سنوات قليلة ستتقارب هذه المناطق بشكل كبير وتكون منطقة واحدة متحدة زاخرة بالخدمات والخبرات والكفاءات الادارية اذا ما تسنى لها ذلك، مما يترتب عليه تبادل الحاويات من خلال النقل البري والنظام المقترح لقطارات المواني، ولا يخفى على سموكم أن كافة التسهيلات المطلوبة مثل المياه والكهرباء والطرق والاراضي متوفرة للتوسع المستقبلي لاسيما اذا ما علمنا بوجود فرصة لهذا التوسع، حيث سيبلغ هذا التوسع أقصى درجة باتجاه العمق، أي الى حدود طريق العين دبي، فالمرونة متوفرة ولا يوجد ما يعيق ذلك المشروع .

وتتمثل ايجابيات هذا المشروع في المكاسب الحقيقية وهي كسب الثقة العالمية في كل المجالات الاقتصادية والنقل البحري والمناطق الحرة العالمية واثبات مدى جدية حكومتنا في التعاون الاقتصادي العالمي وتقديم الخدمات الحديثة .

أما المستثمرين العالميين فستزداد لديهم الثقة في دولتنا، حيث ان كسب هذه الثقة ليس بالامر السهل، حيث يتطلب ذلك توفير الضمانات والاستقرار السياسي وتبادل الزيارات . واذا ما تحقق ذلك سنتحول من مجر مستهلكين الى مساهمين في الاقتصاد العالمي. وبذلك نكون قد أدينا ما علينا من واجبات تجاه الاستثمارات الدولية، حيث أن المناطق الحرة تكون قد تضاعفت من حيث الحجم والقدرة على استيعاب واجتذاب الاستثمارات حيث ان موقعنا الجغرافي في هذه الاحداثيات من الكرة الارضية يجعلنا اجدر من غيرنا  بالمساهمة في الاقتصاد العالمي ويؤهل أبوظبي لاحتلال مكانة مرموقة في كافة المحافل الدولية .

هذه عبارة عن مساهمة متواضعة من أحد أبناء أبوظبي المخلصين .

وأرجو من الله العلي القدير أن تنال فرصة الاطلاع من قبل سمو الشيخ سعيد بن زايد ال نهيان رئيس هيئة مواني الامارة وسمو الشيخ حامد بن زايد ال نهيان رئيس الدائرة الاقتصادية بالامارة حيث ان سموهما الاقرب من حيث المسؤلية والمراكز في هذه الخصوص .

                                                                                                 مقدمه: محمد غيث بن مهاه المزروعي

لقد تم ارسال كل هذه النظرة الاقتصاديه قبل اثناعشر سنه او احدى عشر سنه من هذا التاريخ . وها نحن اليوم نرى اكتمال 90% من الدراسة البسيطة التي ارسلت الى معالي محمد البواردي عن طريق مكتبه في غرفة التجارة والصناعة بأبوظبي . صراحة ما اعلم ان كانت صدفة ، او فعلاً اعتمدوها، لان الموقع هو الموقع والفكرة هي الفكرة والامتداد واليوم توقع اتفاقية القطارات لتبادل ونقل الحاويات،،، والله وعلى ما أقول يشهد .

بن مهاه







 ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Development of Abu Dhabi Seaports and Duty Free Zones

After completion of studies and the challening works in relation to the proposal for changing some of strategic service uilities in Abu Dhabi Emirate and the impact of this on the economic and service situations and reaching the iternational standards in this regard.

Among the big challenges in the short and long term in this field, we have found the idea is acceptable, urgent, a national obligation and worthy of further follow up, taking into consideration that the world economy and the decision makers are following these strategic developments with greater concern and consideration resulting in a good reputation for Abu Dhabi and those involved in this big and positive developments.

This proposal is submitted to H.H. Sheikh Saeed Bin Zayed Al Nahyan, and the Chairman of Abu Dhabi seaport Authority, (those days).

Subject: The proposal to change, transfer or constract a seaport in place of Mina Zayed, which discharged its duties in past.

The process include the construction of slternative seaport to be connected with the big duty free zones which are planned to be constructed on Abu Dhabi main land with a capacity of expansion in the future and not to be built on an Island with limited expansion and relatively distant from the major cities of the Abu Dhabi Emirate.

The geographical study for the emirate reveals that the location for this project is Ghanadha area, extending from Ras Ghanadha to Ghantoot where the main seaport and duty free zones in Dubai Emirate are located.

The logic behind location is to help the government to connect between the duty free zones in the Abu Dhabi and Dubai. we all know that Jabel Ali Duty free zone is increasing towards Seih Shuaib and to the depth.

After couple of years, the duty free zones in Abu Dhabi and Dubai will substsntially come closer to become a united free zone with services and managerial expertise if this would happened. this merger will result in exchange of containers through the land transport or the planned port trains. your highness is aware that all the required facilities are available such as water, electricity, roads and land for expansion in the future, especially if we know that the expansioned areas are doable since these free zones will be constructed on the mainland. This expansion shall extend from the abovementioned areas to Al Ain- Dubai highway with on obstructions that hinder this project.

The advantages of these projects is to gain confidence in all economic fields and sea transport and its services and the big iternational duty free zones and to prove the seriousness of goernment in international economic cooperation and to provide state of art internation shipping services.

The international investors will have more confidence in our government. Acquiring this cnfidence is not easy matter for countries. This requires mutual understanding, idea, guarantee and political and economic stability and exchange of visits: thereafter we will become participants in the world economy, instead of just consumers. Those investors will assess our government seriousness through the visits and business confidence acquisition policy. By doing so, we would be confident that we have undertaken our obligations toward the international investments. The duty free zonea are doubled in terms of size and ability to accommodate and attract investments. Our strategic geographical location in these coordinates of the earth will enable us to be better then other in taking part in growth of world economy and Abu Dhabi can occupy a good place in the world map.

The above contribution is made by the Abu Dhabi's sincere fellow.

Looking forward for review and perusal of this letter by

H.H. Sheikh Saeed Bin Zayed AL Nahyan

Chairman of Seaport Authority

Ans H.H. Sheikh Hamed Bin Zayed

Chairman of the Department of Economy

As they are closer to this subject due to thir responsibilities in this regard.

prepared by
Mohamed Ghaith Binmaha Al Mazroui

(This letter was prepared and sent 11 to 12 years ago) i'm not sure, i guess the idea took place as we can see Sheikh Khalifa seaport is 90% completed, if it was my idea (Thanks to you GOD).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق