الجمعة، 25 مايو 2012

تمويل ومساعدات دولية

عربي ودولي بجريدة الاتحاد اليوم 23 مايو .

يقول الخبر بأن الرئيس الفرنسي هولند يحدد شروطاً لتمويل أفغانستان .
دعونا نتابع هذا الخبر،،، قال الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولند أمس ان بلاده طلبت ان تساهم بأقل من 200 مليون دولار في تمويل طويل الامد لافغانستان ، لكنه أوضح أنها تريد اولاً ان تعرف كيفية أنفاق هذا الاموال .

وتسعى الولايات المتحدة للحصول على تعهدات من الحلفاء بتحمل 1.3 مليار دولار من الفاتورة السنوية لتمويل أفغانستان او القوات الافغانية  بعد عام 2014 والتي  تقدر بنحو 4.1 مليار دولار . 

وقال الرئيس الفرنسي هولند (سندرس طلب التمويل،  لكننا وضعنا شرطاً هو ان نعرف ما اذا كانت هذه المساهمات ستدار بكفاءة)، وستبت الحكومة الفرنسية في هذا الامر او الطلب في يوليو .

اذاً دول العالم تضع شروط وشروط وشروط على مبالغ المساهمات الدولية، السوأل هل دول الشرق الاوسط ودولنا تضع شروط ايضاً؟، وهل ستستجيب تلك الدول لشروطنا قبل او بعد وصول مساعداتنا او مساهماتنا او سياساتنا؟؟؟ ، ام هي عطوهم وفكونا منهم؟؟ ، كأننا نسترضي جهه كبيرة لكسب حبها، ونتردد في وضع شروطنا نحن ايضاً؟، لاننا اعطينا ولم نستبقى شيأً، ارجو اننا من الذين يضعون شروط وشروط وشروط . وهل مساهماتنا لتلك الدول تعود الينا؟، كما تعود مساهمات بعض الدول لدولها، لانها مكفوله من صناديق المال او النقد الدوليه، ام ان خرج الشيء لايعود؟؟.، تقول انا ماريبو خبيرة صندوق النقد العالمي (اي ام اف)، لدى الصندوق حسابات لبعض الدول، وهذه الحسابات مليانه اموال وبأمكان اي دولة ان توجه الصندوق العالمي بأن يقرض هذه الدولة او تلك ، والصندوق لديه برامج متابعة سداد المساهمات او المديونيات، يعني لايجب التخوف على الاموال ، حيث انها ستحصل يعني ستحصل اذ كانت مصروفة عن طريق الصندوق العالمي .

نحن نخاف على اموالنا فقط كدول ترغب في مساعدت الدول الاخرى، وخصوصاً اذ لم تتوفر الضمانات، او الدول المقترضة غير مستقرة ، يعني كل يوم حكومة جديده،، لا لا لا لنجعلها من خلال الصندوق العالمي لنضمن عودة الاموال مع فوائدها . فعلاً العالم مرتب جداً .

بن مهاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق