الخميس، 21 يونيو 2012

خطة بن مهاه (لنظام الافينيو) هي الحل للاختناقات المرورية بأبوظبي



الخطة النهائية للطرق والشوارع بمدينة أبوظبي لوضع حل نهائي للاختناقات المرورية، والطواري وتنظيم اتجاهات السير وتوسعة الطرق الرئيسية التي تم ابتكارها في سنة 2003 .

الاسباب التي اوصلتني الى وضع وابتكار هذا العمل او الخطة .

مع هذا التطور الكبير الذي نتعايشه بشكل يومي بعاصمتنا الكبيرة أبوظبي، والكثافة السكانية المتصاعدة وارتفاع اعداد المواطنين والعوائل، ودخول النصف الاخر (النسائي) بستعمال المركبات وقيادتها بشكل كبير وقد يضاعف الارقام عشرات المرات بالطرق يومياً، اذاً نحن والحكومة والمؤسسات المسئولة كلنا نعاني من الازدحام المروري، وخصوصاً عندما نضيف دخول سكان جزيرة الريم والسعديات وخليفة أ ومحمد بن زايد وخليفة ب وسكان مصفح، عموماً المتابع للموضوع لا يرى جدية من الدوائر المسئولة عن تنظيم المرور ، او انهم هذه هي حدود تفكيرهم ولايستطيعون ان يتجاوزونها بوضع الحلول المناسبة للمدينة الكبيرة أبوظبي، انا لا اقصر من همتهم، ولكن يأتي هنا دور المثل الذي يقول (فاقد الشيء لايعطيه) .

هناك ازدياد كبير جداً في طلب الشراء على السيارات (المركبات)، من الجنسين والوافدين وابنائهم والاجيال الجديدة وخريجين الثانويات وهي دورة لن تتوقف .

لا يخفى عليكم حاولت مناقشة هذا الموضوع مع المسئولين ولكن للاسف الكل يدعي الانشغال، وبأن ليس لديه الوقت الكافي للمناقشة، الى درجة زيارتي لمكتب الاستشاري المسئول عن طرق ابوظبي (ديليو كاثر) على اساس مكتب امريكي، ولكن هو مكتب سوري تحت اسم امريكي، الواقع بشارع حمدان، وبعد عرض الخطة عليهم كان ردهم هذه الخطة ستقلص دخل مكتبنا، حيث اننا نتقاضى نسب مالية من كل مشروع طرق، كما يتقاضى اي استشاري عن اي مشروع، ولهذه الاسباب نحن نرغب في ان تكون المشاريع كبيرة التكلفة  لتكون نسبتنا كبيرة، وخطتك ليس بها جسور وانفاق ، ولهذه الاسباب هي لا تناسبنا، وكان ردي عليهم بأنكم تفتقدن الى الحلول المناسبة لطرقنا، وهدفكم هو السعي خلف الربح فقط .

عموماً، خطة بن مهاه او نظام الافنيو هو عبارة عن فتح الطرق الذاهبة والاتية لتكون طريق واحد وذو اتجاه واحد، بما معناه يكون طريق حمدان متجة كامل الى الشرق ، يعني سبعة خطوط او مسارات بعد الغاء الجزيرة الزراعية الواقعه بالوسط، هنا يكون لدينا سبعة مسارات ذات اتجاه واحد، وشارع خليفة يكون معاكس الاتجاه وبنفس الترتيب، وتنطبق هذه الخطة على جميع الطرق الافقية والعمودية، واما الدخول والخروج ، بعد فتح شارع المطار من جسر المقطع الى الكورنيش والغاء الجزيرة الوسطية سيعطينا منسبعة مسارات الى عشرة بتجاه الداخل، يعني من جسر المقطع الى الداخل، والخروج الى خارج جزيرة أبوظبي تكون عبر الكورنيش الشرقي كاملاً وعبر شارع الخليج العربي ومكمل بشارع مصفح الى خارج أبوظبي، يعني شارع الخليج العربي كاملاً بتجاه الخروج ، سيعطينا أكثر من اثناعشر مسار للخروج، وشارع الكورنيش الشرقي سيعطينا أكثر من عشرة مسارات للخروج، وان ركزنا قليلاً سنرى هناك مسارب متوسطة الحجم بين البنايات تربط مثلاً بين شارع حمدان وشارع خليفة ونفس الشيء بين حمدان وزايد الثاني ، وهذه المسارب تكون متعاكسة للذهاب والاياب واجبارية التقيد .

نظام الافنيو هو نظام الون واي او الاتجاة الواحد، هذا النظام سيقضي على الازدحام مهما كانت الاعداد، لانه بكل بساطة فعال جداً بجزيرة منهاتن بنيويورك بأمريكا، وكنت اتمنى ان ترسل البلدية مع قيادة شرطة ابوظبي اقسام المرور مجموعة مهندسين متخصصين الى نيويورك بأمريكا لدراسة نظام الافنيو سيستم المعتمد هناك، وخصوصاً بجزيرة منهاتن ، علماً بأن التعاون بيننا وبين الولايات الامريكية في اعلى درجاته ، وهم سيرحبون بالمجموعة الهندسية الظبيانية، وستكون هناك شروحات كافية ووافية ، واكيد ستكون هناك خرائط ودراسات جدوى .

 لن نصل الى اي حلول بصرف المليارات على الخسور والانفاق التي لن توصلنا الى حل نهائي للمشكلة، بل انها ستملي جيوب المقاولين والاستشاريين المشكوك بتعاونهم، وعليه يجب ان نعمل بشكل متزن ومعقول لمواجهات كل هذه التحديات التطويرية .

 اما بخصوص شارع الكورنيش ؟، سيكون على ماهو عليه ولكن يحتاج الى توسعة كبيرة اي في حدود عشرة مسارات ذاهبه وعشرة قادمه، ليخدم ثمانون سنة وأكثر بكل اريحيه .

 بعد تسجل هذه الفكرة على شكل مصنف فكري بمكتب المصنفات الفكرية بوزارة الاقتصاد، للاسف تسربت منهم هذه الفكرة والكل يقول كانت لدي هذه الفكرة وانا اعرفها وانا اوصلتها ، وهات من هذه القصص الغير منتهيه، لكن هذا وضعنا دائماً .

 على فكرة هذه الخطة ممكن ان تطبق على مدن كثيرة ، العين و دبي والشارقة وغيرها، وحتى على دول الخليج العربي .

بن مهاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق