الجمعة، 3 أغسطس 2012

ال BBC و التغطية الاعلامية للالعاب الاولمبية بالندن





محطة ال BBC (الانجليزية ، in English ) والتغطية الاعلامية للالمبياد الجارية بالندن هذه الايام ، سوى بالراديو او بالتلفزيون .


من يتابع البي بي سي مثلي كل صباح ولمدة ساعة ونصف يتفاجىء بقوة انتماء هذه المحطة لبريطانيا العظمى ، وقوة الاعلام والدعاية لدار الانجليز، والمقابلات الجارية مع الجميع ومنهم المتسابقين والمشاركين و وفودهم الادارية ، ومنهم الامريكيين والافارقه والاوربيين والاسياويين، وكان موضوع اليوم المتسابقات السعوديات وحجابهن، هل سيعيقهن ام لا .

موضوعنا محطة البي بي سي، من يتابع هذه المحطة يتسائل هل هي وزارة الخارجية لبريطانية؟ ام وزارة الاعلام لبريطاني؟ ام مكتب رئيس الوزراء ؟ ام الحكومة البريطانية كلها؟ ام هي راديو العالم كله على بعضه بعض، ولدى المحطة مندوبين من الجنسين يتمتعوا بقوة الاتصال والوصال وعلى كل المستويات والاصعدة بدول العالم كافة .

تغطيتها للالمبياد جعلها توظف جيش كامل من جنسيات مختلفة بالندن وذلك للتعامل مع جميع زوار لندن هذه الايام وأخذ ارائهم في شتى المواضيع وشتى الميادين، ومقابلات لاتنتهي ابداً، حتى مع سواقين التكاسي وموظفين الفنادق والمطاعم والمقاهي والحانات وغيرها، قبل اربعة أيام كان موضوع المناقشة عن الوفد المصري، حيث ان احد المتسابقين من المشاركين الرياضيين بالوفد المصري اتى بالشيشة معه (الشيشة او الجوزه او القدو) بالفندق واعطاها من اصناف التبغ، وطبعاً دخان هذه الشيشة اتى بالمطافي لهذا الفندق، وتم اخلاء الفندق من كل ساكنيه للبحث عن الحريق، وتفاجؤا بأنها شيشة المتسابق المصري، وستغربوا كيف لهذا المشارك بالمسابقات سيفوز بالميدالية الذهبية لوطنه وهو يدخن الشيشة بهذا الشكل الغريب!!، وستغرق هذا الموضوع عشر دقائق مناقشة بال BBC ، وتوصلوا بأن هكذا عادة سيئه هي استهتار خطير ولا ينم عن حب وانتماء للوطن ، وانتهوا بأن هناك دول ليست جاده بمشاركاتها لضمها لهذا النوع من المستهترين لتمثيل دولهم .

عموماً محطة ال بي بي سي تحسس المتابع بأنها مسؤله مسئوليه كاملة ومشاركة بكل الفعاليات، وبأنها هي الحكومة او تلعب هذا الدور بكل جدية، وهمها الرئيسي هو اظهار بريطانيا بشكل المحور او المحطة الرئيسية بالعالم، والولاء لهذه الدولة او المملكة او البلد، وتشرح نوع التفكير البريطاني تجاه الجميع بالعالم، والهدف الاول نظافة المعلومة للمتلقي ، وخدمة الوطن بشكل راغي ومتطور، والترويج لهُ بشتى الوسائل وبشكل مستمر، وتتخلل هذه التغطية خمس دقائق من الاخبار العالمية كل نصف ساعة ، يعني انت متواصل وتعيش كل شيء تقريباً .

القصد والكلام لك يا جارة !!، هل نتعض؟ ونتعلم؟، وننشر مناسباتنا المختلفة الرياضية منها والفعاليات مثل المعارض المختلفة والسباقات وغيرها اعلامياً بشكل متخصص وتكوين محطة سياحية عالمية .
دعونا نحصر مناسباتنا المختلفة ، 1 . سباق الفورملا للسيارات الاف ون العالمي بجزيرة ياس و2 . سباقات مختلفة تتم هناك ،3 . سباقات البحرية منا الفور ملا ون العالمي والتو والكاتاميران العالمي و4 . سباقات الشرع 5 . سباقات الخيول 6 . الجمال 7 . مسابقة التنس العالمية بأبوظبي 8 . الجولف العالمية 9 . وسباقات اجتياز الصحراء للسيارات ذات الدفع الرباعي، وزيادة على كل ذلك أكثر من عشرين معرض دولي، العسكري منها والمدني وغيرها من صيد وفروسيه ومختلفة الاختصاص والطيران بمدينة العين ، بالاضافة الى الدوريات لكرة القدم ومسابقاتها .

كل ما ذكر يحتاج الى محطات اعلامية متخصصة ووطنية وتعمل من كل مناسبة شيء كبير وعظيم وايصاله الى دول العالم ، حقيقتاً هناك مناسبات متعوب عليها وجوائزها بعشرات الملايين من الدولارات ، هنا انا اقصد محطاتنا الاعلامية الرياضية، ماشاء الله الاقمار الصناعية نحن نملكها ونحن نمولها حتى سار الفضاء ملكنا ، اذاً لنلعبها صح ونقرب وطننا الى العالم صح، لقد وصلنا الى درجة اننا لانعلم عن بعض المناسبات الرياضية العالمية التي تقام على ارض الوطن الا بسطور قليلة بالجرائد، ومثال على ذلك مسابقة التنس العالمية بأبوظبي لا تأخذ حظها بالشكل المطلوب بمحطاتنا الرياضية علماً بأنها ذات اهمية عالمية ومتابعة من كل دول العالم تقريباً .

او هناك حل، تقوم مؤسساتنا الاستثمارية بشراء حصص بال بي بي سي على شكل اسهم ، وتعمل اشتراك درجة اولى بال بي بي سي ووضع برنامج ترويجي يومي لابوظبي بها وبعض المحطات العالمية مثل الان بي سي و باقي المحطات العالمية الاعلامية واقتطاع حصص زمنية بشكل يومي للاعلان عن أبوظبي وماذا بها من نشاطات عالمية وغيرها وحتى سياحياً يومياً اكرر يومياً ، على اساس نحن مشتركين (درجة اولى) بتلك المحطات، واشتراكاتنا بها هي في الحقيقة دعم لاسهمنا بها ، ودعم لوطننا في شتى الانشطة وعلى مختلف مستوياتها، ولندخلها بكل بيت بالعالم ، علماً بأن الصينيين والروس وبعض الاوربيين من اوائل المتنقلين سياحياً في هذه الفترة الزمنية، يعني كما اشتركنا بمحطة السي ان ان ، بأمكاننا ان نشترك بباقي محطات العالم لنكون او تكون أبوظبي محطة رئيسية بالعالم ولابد من زيارتها ، او بمصطلح السياحة تكون The Half Way House ولابد من المرور عليها بالذهاب والاياب .

اما ان تتقوقع بعض محطاتنا على دوري الاتصالات فقط فهذه مصيبة، وفي نفس الوقت هناك مسابقة عالمية للتنس على بعد خمسة كيلو مترات ولا يعلم بها احد فهي مصيبة اعظم .

الكلام المعسول من مدراء بعض المحطات كثير في مدح هذا المسئول وذاك ، ولكن بين الجدران الاربعة فقط ، نحتاج لبعض الغربلة والمنخال للتصفية والوصول للزبدة ، صحيح الرواتب خيالية ولكن الانتاج معدوم !! . او لناخذ البي بي سي كمثال ، او نجمع كل مدراء ومسئولين محطاتنا واعلامنا ومن اصحاب الاختصاص ونرسلهم دورات بالسي ان ان او ال بي بي سي ، نتكلم عن ترويج وتسويق واظهار وسمعة طيبة واجتذاب سياحة ، ونجعلها بشكل احترافي درجة اولى وببهارات عالمية ،،،، ياهي أموال تصرف يا ناس !! .

بن مهاه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق