السبت، 7 أبريل 2012

الاجيال الجديده، ابنائنا

الثقافه من خلال التعليم الخاص

انا ما أدري، هل هم ابنائي فقط ام ابنائكم ايضاً، كما هو معهود في أخر عشرين سنه تم التوجه الى التعليم الخاص او المدارس الخاصه، والمدارس الخاصه كثيره بأبوظبي، على سبيل المثال اكاديمية الورود و الامارات الخاصه والامريكيه و اليابانيه و و و كثر ماشاء الله، ولكن الاولى اذا تذكرون كانت على كورنيش ابوظبي وهي مدرسة الورديه ايام زمان بجانب التربيه والمعارف واتت بنفس المكان بعد عشر سنوات بلدية ابوظبي على الكورنيش، ماعليش الكبر شين .

سألت الابناء والبنات صراحتاً عن معرفتهم بالفتوحات الاسلاميه، والسيره النبويه، قصص خالد بن الوليد وعمر وصلاح الدين، وكيف يفتخروا بتاريخهم العظيم، وهل هم يتابعون كل ذلك التاريخ الاسلامي والعربي، وكيف تمت الفتوحات ومن تغلب على هرقل، وكيف تمت اسبانيا ثمانمائه تحت الحكم الاسلامي وكيف وكيف .

عموماً كان رد ابنائي وبناتي ااتنا بكل تلك الكتب بس مترجمه الى الانجليزيه، لنوعدك بقرائتها، ودخلت مرحلة البحث عن كل تلك الكتب بالانجليزيه ولم اجدها ، لافي جرير ولا في المكتبات الاخرى، الكتب المتوفره هي عباره عن كيف الدخول الى الاسلام  وماشابه لغير المسلمين باللغة الانجليزيه، للاسف مكتباتنا خيبت ضني لعدم توفر كل ذلك التاريخ بلغات اخرى غير العربيه .

والاسباب واضحه، كل الاهتمام انصب على الكتب الاجنبيه من قصص وعلوم وما شابه، سألتهم عن القصص المتداوله، او التي تشد انتباههم والتركيز على متابعتها، كنت اتمنى ان يكون الرد بأن هناك قصه واحده عربيه، ولكن للاسف كانت النتيجه صفر.

طيب يا شباب ماهي القصص المحببه لديكم وكان ردهم هي كتالي .

                                                         1 . Roald dahl - Charlie &the chocolate factory.
                                                          2 . Charles dickens - Oliver twist.
                                                          3 . Mark Twain - Tom sawyer.
                                                         4 . J. K. Rowling - Harry potter.
                                                          5 . Dan Brown - Divici code+ the lost symbol.
                                                           And hundreds of those books, through the net or international
                                                           book shops & markets .

وهم مستمرين على هذا النحو، يا جماعه نحن عرب ؟ ، يا الوالد القصص العربيه حتى وهي مترجمه الى اللانجليزيه لا ترضي الطموح، وليست ذات العمق المعرفي والثقافي، هكذا كان ردهم، طيب دعونا نفتش في امهات واخوات وخالات الكتب، لعل ان نصل الى حل مرضي لجميع الاطراف، كي نطمأن عليكم اذ غادرناكم لاقدر الله، ابداً عمك اصمخ، لاحول ولا قوة الا بالله، فعلاً لكل زمن دولة وشباب ، اياك والخطا ، الانتقاد جاهز، يجب ان تكون المعلومه صحيحه، والا الطنازه والضحك بالكيلو، اييكم رأي دعونا نضحك ونبتسم ونتمتع بكل لحظه، حتى هذه اللحظات غير متوفره بالقاموس العربي، والدليل محطة العربيه والجزيره والعالم من حولنا .

ما أسمعكم ،  الموفي الاخير وصل بصالات العرض هذه الايام ،،،،، ولكن يعجبونك في ادارة بلدهم، لا يعطون الغريب والاجنبي فرصه لايصال المعلومه ، هم اكثر علماً منه في كل الشؤون الاداريه والمحاسبيه و المبيوتريه وبرامجها ، وعلى كل الاصعده بكل العالم بكل الاوقات، جعلهم المولى ذخراً للوطن .

تحياتي بن مهاه                                                      
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق